کد مطلب:103508 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

خطبه 073-هنگام بیعت شورا با عثمان











[صفحه 287]

لما عزموا علی بیعه عثمان بعد قتل عمر و قصه الشوری (لقد علمتم) الظاهر كون الخطاب موجها الی اصحاب الشوری الذین رشحوا عثمان للخلافه دون الامام علیه السلام (انی احق الناس بها) ای بالخلافه (من غیری) و ذلك لنص رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علیه، بالاضافه الی موهلاته الشخصیه التی لم یكن و لا بعضها فی سواه (و و الله لا سلمن) ای اكون مسالما فی مقابل المحارب (ما سلمت امور المسلمین) ای مادام كانت امور المسلمین تجری علی ظواهر الاسلام (و لم یكن فیها جور الا علی خاصه) فان انتزاع الخلافه من الامام علیه السلام كانت له مضرات ثلاثه: الاولی- كونه جورا علی الامام. الثانیه- كونه جورا علی المسلمین حیث حرموا عن عدل الامام و فضله. الثالثه- ما رافقه من اقسام الجور علی الامه كضرب من لا یستحق الضرب و اخذ مال من لا یستحق اخذ ماله و هكذا. لكن الامام علیه السلام تنازل عن حقه الشخصی بالنسبه الی نفسه و بالنسبه الی حرمان المسلمین حیث كانت ظواهر الاسلام محفوظه و حیث انه لم یكن یقدر علی النهوض الا بایجاد انشقاق داخلی بین المسلمین ربما اودی بالاسلام نفسه، اما ما رافق الامر من الجور و الخروج عن خطه الاسلام فكان الامام یعارض

و یحارب كما فعل فی زمن معاویه، و لا یقال ان المنصب للامام الهی فلا یصح التنازل عنه لان التنازل اذا كان اعتباطا كان خلافا للشریعه اما التنازل اذا لم یجد الامام الانصار الكافی و كان القیام ذا خطر اكبر فالتنازع هو المتعین لترجیح اقل الضررین. (التماسا لاجر ذلك و فضله) ای ان تسلیمی انما هو رجاء ان یعطینی الله سبحانه لهذا العمل الذی هو للابقاء علی الاسلام اجرا و فضلا (و زهدا) ای و لاجل الزهد و النفور (فیما تنافستموه) من زخرفه) تشبیه للخلافه بالذهب الذی یتنافس فیه الناس (و زبرجه) هو الزینه، ای انی زاهد فیما یتنافس فیه اهل الشوری من المنصب و المال التابعین للخلافه.


صفحه 287.